رصد «برق الأشباح» بقرية نوديك في جمهورية التشيك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشكلت عاصفة رعدية بتاريخ 29 يونيو 2021 نشرت عروض للبرق رائعة وكان أكثرها جمالا التدفقات التي حدثت أعلى الغيوم على ارتفاع 80 كيلومتر وذلك البرق يسمى «برق الاشباح» كما رصد فوق قرية نوديك في جمهورية التشيك. 

كانت العاصفة على بعد حوالي 250 كيلومتر شرق موقع الرصد، وهي بعيدة بما يكفي للسماح برؤية الجزء العلوي من رأس السحابة الرعدية. 

ووفقًا لجمعية الفلكية بجدة، فإن برق الأشباح من هذا النوع يسمى «قنديل البحر» بسبب مظهره وهو يعتبر اكبر نوع من برق الأشباح  من حيث إبعاده عموديًا وأفقيًا، فهو يحتوي على هالة براقة محاطة بعناصر امتدت نحو الأسفل إلى ارتفاع حوالي 50 كيلومترًا فوق مستوى الأرض.

اقرأ أيضا| لعشاق الظواهر الفلكية.. بداية موسم برق الأشباح 2021

برق الأشباح شكل غريب من التفريغ الكهربائي أعلى الغلاف الجوي للأرض وفي بعض الأحيان يطلق عليه «برق الفضاء» بسبب أنه يصل إلى ارتفاعات مرتبطة بالشهب والغيوم التي تسمى غيوم الصيف الزرقاء الكهربائية المضيئة، وأضواء الشفق القطبي.

هذا البرق مختلف عن البرق المعتاد، فبرق الأشباح يتشكل على ارتفاع حوالي 80 كيلومترًا عندما يحدث إندفاع عنيف للبرق يسحب الكثير من الشحنات في الغيوم القريبة من سطح الأرض، وتضرب المجالات الكهربائية أعلى الغلاف الجوي للأرض وتكون النتيجة  برق الأشباح وكل هذه العملية تستغرق حوالي 20 جزء من ألف جزء من الثانية.

يعتبر فصل الصيف موسم برق قناديل البحر، حيث تنتج العواصف الرعدية الناتجة عن الحرارة الكثير منها والتي يمكن رؤية بعضها بالعين المجردة. 

يعتقد بأن برق الاشباح مرتبط بالأشعة الكونية : وهي جزيئات دون ذرية قادمة من اعماق الفضاء تضرب أعلى الغلاف الجوي للأرض وينتج عن ذلك إلكترونات ثانوية والتي بدورها من الممكن أن تحفز حدوث برق الأشباح. 

برق الأشباح رصد منذ 100 سنه على الأقل إلا أن معظم العلماء لم يصدق بوجوده حتى العام 1989 عندما تم توثيقها بواسطة كاميرات على متن مكوك الفضاء.